Continuum
Journal du Monde et d’Ailleurs débuté en 2004
CyberDodo
Outil global de communication dédié à la Défense de la Vie
Magazine
Une sélection de chroniques par thèmes
Photos
Une image ne vaut-elle pas 10’000 mots ?
Vidéos
Une fenêtre entrouverte sur le Monde
Home » CyberDodo, سايبردودو

لم يتم حتى الآن السيطرة على مفاعل فوكوشيما! (1-20)

Submitted by on lundi, 6 juin 2011No Comment

أصدقاؤنا الأعزاء،

عندما يصيب أي حادث كبير إحدى البلدان يتولد للذهن دائماً موضوع مدى علم السكان بحقيقة الوضع و خاصة التجمعات السكنية القريبة من مكان الحادث. و نتذكر جميعاً طبيعة المعلومات التي تم نشرها بعد حادث تشرنوبل حيث تركزت المعلومات الأولية على نشر الطمأنينة بين السكان بدون قول الحقيقة و التي تم الكشف عنها بعد عدة شهور.

و منذ الهزة الأرضي و التسونامي اللذان ضربا اليابان في 11 آذار، تؤكد لنا حادثة مفاعل فوكوشيما أن شيئاً لم يتغير منذ 25 عاماً.

المعلومات تصل متأخرة غالباً بالمقارنة مع الحقيقة، ففي البداية يحاولون إخبارنا أن كل شيء تحت السيطرة، إلى أن يظهر لنا التلفاز صور الإنفجارات، و من ثم تم تسريب خبر انهيار الأساسات الخاصة بالمفاعل بشكل تدريجي حتى نعتاد على ذلك.

1-20-NuclearII-AR

في نهاية شهر أيار، اعترفت شركة TEPCO ( الشركة المسؤولة عن المفاعل) وبشكل رسمي بالانهيار التام للمفاعل و أن النظام البيئي المائي تعرض للتلوث بفعل تصريف المياه الملوثة بالإشعاعات في مياه المحيط الهادئ.

و بعد 3 أشهر من الحادثة، لم يثير هذا الخبر أية ضجة صحفية، و هو ما يعكس القدرة الهائلة و المخيفة في نفس الوقت لقدرة الصناعة النووية على التحكم بنشر المعلومات. لكن هذه الفاعلية في التحكم بنشر المعلومات لم تكن بنفس المستوى للتحكم بنشر إشعاعات مفاعلات تشرنوبل و فوكوشيما.

ينظم www.CyberDodo.org مسابقة عالمية تنتهي بتاريخ 19 حزيران، لكي لا ننسى خطورة الطاقة النووية.

حاولوا المساهمة في هذا النقاش و اقترحوا على أطفالكم، عائلاتكم، أصدقاءكم، أساتذة أطفالكم و غيرهم المشاركة بهذه المسابقة. لأن الآثار الناجمة عن الكوارث النووية لا يتم قياسها بالسنة بل بالقرون وربما بمئات السنين.

و لا بد من التفكير دائماً بالسؤال التالي: هل يحق لنا أن نعرض حياة الأجيال القادمة لهذا الخطر؟

ملاحظة: إذا رغبتم بالمشاركة بشكل طوعي في دعم سايبردودو في مدينتكم، أو شركتكم، أو بلدكم، بإمكانكم أن تتواصلوا معنا على العنوان التالي :

contact (at) cyberdodo.com

Comments are closed.